Home

مذهب الجبرية في الثواب وَالْعِقَابُ

(فَصْلٌ): مذهب الجبرية في إضافة الفعل والانفعال إلى الله: وَالْقَوْلُ الثَّانِي وَهُوَ إِضَافَةُ الْفِعْلِ وَالِانْفِعَالِ كِلَاهُمَا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ قَوْلُ الْجَبْرِيَّةِ الْغُلَاةِ الْجُفَاةِ. وهي للإمام شارح الطحاوية حيث استدلت به الجبرية بقول الله سبحانه وتعالي وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى فقد نفي الله تعالي عن نبيه الرمي، وأثبته لنفسه سبحانه وتعالي فدل علي إنه لا صنع للعبد

فقوله عليه السلام: لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب إلى قوله: وأعطى على القليل كثيرا اه‍ إشارة إلى نفى مذهب الجبر بمحاذير ذكرها (ع) ومعناها واضح وقوله: ولم يعص مغلوبا اه‍ ـ عن عليّ عليه‌السلام وهو يردّ شبهة علقت في ذهن أحدهم ، قال : « لعلّك تظنّ قضاءً حتماً وقَدَراً لازماً ، لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب والأمر والنهي والزجر ، ولسقط معنى الوعد والوعيد ، ولم يكن علي مسيءٍ لائمة ، ولا لمحسن محمدة.. تلك مقالةُ عَبَدةِ الأوثان وخصماء الرحمن. ذهب المعتزلة إلى أنّ الثواب يجب أن يقترن بالتعظيم ، والعقاب يجب أن يقترن بالإهانة (5) واختاره المصنّف ، واحتجّ عليه بأنّا نعلم بالضرورة أنّ من فعل الفعل الشاقّ المكلّف به فإنّه يستحق التعظيم والإجلال ، وكذلك من فعل القبيح يستحقّ الإهانة والاستخفاف

وبذلك أثبت المعتزلة الحكمة والعناية الإلهية من خلال الغائية، وهذا دليل على عدل الله وحكمته، كما أنه دليل على وجوده. يأتي الفصل الرابع والأخير، الذي وُسِمَ بــــ: (أصل العدل عند المعتزلة والقول بالوعد والوعيد)، لينظر في قضيتي الثواب والعقاب وصلة ذلك بأصل العدل، والعلة بين. ترى المعتزلة أن في القول بأن الله تعالى خالق أفعال العباد تجويراً له تعالى من وجوه، منها: أولاً: يقول القاضي عبدالجبار: وأحد ما يدل على أنه تعالى لا يجوز أن يكون خالقاً لأفعال العباد؛ هو أن في أفعال العباد ما هو ظلم وجور، فلو كان تعالى خالقاً لها؛ لوجب أن يكون ظالماً جائراً. مذهب القدرية يرى مرتكب الكبيرة ان يخرج من الدنيا على توبة استحقّ الثواب والعوض والتفضل معنى اخر وراء الثوب . ويخرج من غير توبة عن كبيرة ارتكبها ، استحق الخلود في النار لكن يكن عقابه أخف من عقاب الكفار . ٢. مذهب أهل السنة مذهب أهل السنة يرى أن مرتكب الكبيرة مؤمن وليس كافرا ، وانه إن تاب عنها تاب الله عنه الأولى: أن كل الأحداث تقع بعيدا عن مشيئة الله فالله لايعلم بالأشياء إلا بعد وقوعها. الثاني : أن العبد هو المسئول عن الأحداث التي تحدث في حياته وهو المتسبب الوحيد فيها. أصحاب هذه المبادىء قد انقرضوا أما فرقة القدرية اليوم يتبنون أفكار مختلفة وهي ان الاحداث تقع وفقا لمشيئة الله وأما من قال : إن الله لم يخلق أفعال العباد، ولم يشأها منهم، مع إقرارهم بالعلم، ففي تكفيرهم نزاع مشهور بين العلماء ؛ فحقيقة القدر، الذي فرض علينا الإيمان به : أن نعتقد أن الله سبحانه عالم ما العباد عاملون، قبل أن يوجدهم، وأنه كتب ذلك عنده، وأن أعمال العباد خيرها وشرها، مخلوقة.

فصل: (فَصْلٌ): مذهب الجبرية في إضافة الفعل والانفعال إلى

  1. فعلم أن أئمة السنة مع الجهمية كانوا متفقين على أن ثواب قراءة القرآن مخلوق، فكيف يكون ثواب سائر الأعمال، وهذا بين، فإن الثواب والعقاب هو ما وعد الله به عباده، وأوعدهم به فالثواب هو الجنة بما فيها، والعقاب هو النار بما فيها، والجنة بما فيها مخلوق والنار بما فيها مخلوق، وقد ذكر الإمام أحمد هذه الحجة، فيما كتبه في الرد على الزنادقة والجهمية فقال‏:
  2. إحتجّت المعتزلة : تارة بالنصوص الدالّة على عموم نسبة الخلق إليه تعالى وقد مرّ ، وتارة : بأنّه لولا استقلال العبد في أفاعيله ، لبطل التكليف بالأمر والنهي ، ولم يصحّ الثواب والعقاب والمدح والذم ، بل ينتفي فائدة البعثة ، لأنّ العبد حينئذ إمّا لا دخل له أصلاً ، فيرجع إلى مذهب.
  3. مذهب الجبرية. ذهب المذهب الجبري إلى أنّ الإنسان مجبور في جميع أفعاله ، وهو كالريشة في مهب الريح، أو كالخشبة بين يدي الأمواج ، وأنّ نسبة الأفعال إلى الإنسان مجازية كما تنسب إلى النباتات والجمادات ، فيقال: أثمرت الشجرة، وجرى الماء، وتحرّك الحجر، وطلعت الشمس وما شابه ذلك (1)
  4. أساليب الثواب والعقاب المدرسي في بعض النظم التربوية المعاصرة وإمكانية الاستفادة منها بالمدارس الإعدادية في جمهورية مصر العربية: دراسة تحليلي
  5. فالأشاعرة قائلون بالجبر حقيقة بمعنى أنه لا دخل للإنسان في التأثير في أفعاله، ولكن لا يصح نسبة الجبر إليهم بمعنى أنهم يلومون العبد على ما ليس له دخل فيه ألبتة، بل هم يثبتون نحواً من الملابسة بين إرادة الإنسان وفعل الله

من هم الجبرية - موقع المعلوما

الجبرية وهي المذهب الذي يتم غالبا وضعه في موقف المناقض للقدرية، يقول مؤيدوه إن الإنسان صانع والاكتساب الذي لا يؤاخذ عليه في الحالة الأولى ، لكن تخضع لميزان الثواب والعقاب في الحالة. ويفترق مذهب الأشاعرة عن مذهب الجبرية في هذه المسألة، في أن الجبرية لا قدرة ولا إرادة ولا فعل عندهم للإنسان، أما الأشاعرة فهم يرون أن للإنسان قدرة لكن لا تأثير لهذه القدرة في جنب قدرة الله، وله أفعال لكن الله هو من خلقها، وله إرادة تستند أفعاله إليها، لذا يعدّ الإنسان عند.

• المذهب الثاني: مذهب الجبرية: وهو مخالف تماما لمذهب القدرية فالجبرية يبالغون في إثبات القدر والقدرية يبالغون في نفيه حتى جعلوا أفعال العباد أفعالا لله وقالوا أن الله هو الذي يفعل هذه.

ولفلاسفة اليونان — غير أفلاطون وأرسطو — مذاهب في القدر تتراوح بين مذهب الجبر ومذهب الحرية، وتتوسط بينهما أحيانًا في القول بالاضطرار أو القول بالاختيار قال(عليه السلام): الحكم عليهم بما يستحقونه على أفعالهم من الثواب والعقاب في الدنيا _____ 1- انظر: تصحيح اعتقادات الإمامية، الشيخ المفيد: تفسير آيات القضاء والقدر ، ص56 . الصفحة 153. والآخرة(1) الشعرانياليواقيت والجواهر ص:128 - بل حتى ولو قيل بأن العباد مجبورون جبرا محضا فإن الثواب والعقاب- والحالة هذه- يبنى على مسألة التحسين والتقبيح التي مردها إلى الشرع لا إلى العقل

من كلام طويل هذا مختاره يقول -أي الإمام علي- ويحك لعلك ظننت قضاء واجبا وقدرا حتما لو كان ذلك لبطل الثواب والعقاب، فالشيعة يرون أنه لا جبر ولا تفويض (مغنية 19) هذا هو موقف الشيعة المختار في. صفحات أخرى من الفصل: الباب الأوّل ـ العقائد. معنى الجبر (في اللغة) : الجبر هو الإكراه والإرغام والقهر . والجبر في الفعل هو الحمل على الفعل بالقسر والغلبة(1) . معنى الجبر (في الاصطلاح العقائدي) : هو إجبار اللّه العباد على ما يفعلون ، خيراً كان أو شراً، حسناً كان أو. المسألة السابعة : فى استحالة حلول ذات البارى ـ تعالى ـ أو صفة من صفاته فى محل والدليل على مذهب أهل الحق المسلك الأو

الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ١٥

ص946 - كتاب معارج القبول بشرح سلم الوصول - مذهب الجبرية في إضافة الفعل والانفعال إلى الله وقبائح أقوالهم في ذلك - المكتبة الشامل يترتب على هذا المذهب إبطال التكليف والثواب والعقاب على الأعمال، كما ينتج منه أن إرسال الرسل وإنزال الكتب عبث، وهو مذهب باطل ومرفوض - كما ترى - عقلاً وشرعاً: هذا ما يترتب على قول الجبرية. وبهذا يظهر بطلان مذهب الجبرية القائلين بأن لا قدرة ولا كسب ولا اختيار، وأن العبد مجبور من التصريح أشار إلى رد المذهبين الفاسدين بالتصريح، فقال ردًّا على الجبرية: (فليس [الثواب والعقاب ( فى الثواب والعقاب ) على مذهب من الخ ـ هذا المذهب ان الترك والفعل ضدان ، ولا يكونان مرجئة الخوارج ، ومرجئة القدرية ، ومرجئة الجبرية ، والمرجئة الخالصة ، وصالح بن عمرو الصالحى ومحمد بن.

التعريف الجبر في اللغة لفظ الجبر في اللغة العربية تعني اساسا اصلاح الشيئ بشيئ بضرب من القهر. ومن هذا قد يعني الاصلاح المجرد كقول سيدنا علي كرم الله وجهه: يا جابر كل كسير، ويا مسهل كل عسير فأولاً نبين أن المذهب الذي تبناه المصنف هو مذهب الأشاعرة الجبرية . وقد كان تصور هذا المذهب على حقيقته كافيا في العلم ببطلانه وأن لا الرسل ، وأن الثواب والعقاب يقعان وإن لم يتم إرسال الرسل.

المذاهب والفرق في الإسلام النشأة والمعالم الجبري

الباب الأول: البحث أ‌. نشأة القدرية إن في عصر بني أمية نشأ مذهبان متقابلان في الرأي أي في حكم علي أفعال الإنسان: أحدهما يقول: إن الإنسان مجبور لا اختيار له, وهو المذهب الجبر و صاحبه (جهم بن صفوان) وثانيها يقول: إن. وبناء على هذا المذهب الفاسد فإنه لا فائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب، فإن الرسل جاءت بشرائع ليعمل الناس بها، ويترتب على ذلك الثواب والعقاب، فالثواب يكون لمن عمل خيرًا، والعقاب يكون لمن. [1] قوله: [للعباد أفعال اختياريّة] اعلم أنّ المؤثّر في فعل العبد إمّا قدرة الله تعالى فقط بلا قدرة من العبد أصلاً وهو مذهب الجبريّة, أو بلا تاثير لقدرته وهو مذهب الأشعريّ, أو قدرة العبد فقط بلا إيجاب واضطرار وهو مذهب. وجاء في موسوعة أهل السنة لعبد الرحمن دمشقية (ص: 876):وهذه أقوال لا تختلف عن مذهب الجبرية الذين يجعلون مشيئة العباد وأفعالهم مجازية والفاعل علي الحقيقة هو الله

ويتلخص مذهب القدرية أو الجبرية : بأن مسؤولية الاِنسان عن أعماله وجرائمه محدودة أو منتفية ، لاَن الخير والشر من الله تعالى ، وكل شيء مكتوب ومقدر منه تعالى !! ومن الواضح أن هذين المذهبين هما نفس. مذاهب الجبرية فى العصر الحديث - الثواب والعقاب هو الذى يحدد القيمة الأخلاقية للفعل.الإنسان يكثر من الأفعال التى جزاؤها ثواباً ويبتعد عن الأفعال التى جزاؤها عقاباً

استحقاق الثواب والعقا

إن الثواب والعقاب يفترضان ان يكون الإنسان حر لكي يكون عقاب الله في الآخرة مبني على العدل. 1- مذاهب الجبرية في العصر الحديث (هيوم)(1711-1776) (أ) ظروف نشأة الجبرية الحديثة عقيدة القدرية والجبرية كيف تكون عقيدة السلف بين عقيدة القدرية وعقيدة الجبرية فإن مذهب السلف أن العبد له قدرة ومشيئة يتصرف بها تحت قدرة الله ومشيئته فهو يقدر ويشاء فعلا ولكنه لا يشاء ولا يفعل إلا ما أذن الله له فيه. مشكلة الجبر والاختيار في الفكر الإسلامي: وهم يســتندون فيه على فكرة «الثواب والعقاب» إذ يرون أن العبد مثاب على فعله، وفي ذلك دلالة علــى أن فعلــه واقع منه، إذ لا يحســن توبيخه أو الثناء. الثواب والعقاب لاتثبت إلا بالسمع المطلق هذا عند أهل السنه مانهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فاتوا منه ما استطعتم دليل على بطلان مذهب القدرية : الجبريه : المرجئة

ويفهم من قوله (كلفا) رد مذهب الجبرية . (ولم يكن) العبد (مؤثرا) قدرة لي بالحس البديهي ، وجاءت ظواهر الشرع بإثبات ذلك ، بل بإقامة الثواب والعقاب على ضوئه .. المبحث الثاني: مذهب الجبرية المبحث الثالث: أقسام الجبر المبحث الرابع: الأدلة المبطلة للجبر والمثبتة للاختيار فلهذا لا يكون عند اللّه فرقٌ بين المؤمن وبين الكافر في الثواب والعقاب مذهب الفلاسفة في الجبر : أن للعبد فعل وهو من صنيعه وقدرته وهو حرّ فيما يريد ويفعل لكنه مرتبط بنظام عام محكم للكون وسنن العالم ،. وان الانسان له مجاله الذي يسير فيه بمحض ارادته واختياره ولكنه.

الجهمية في القضاء والقدرالجبري 4 - والإسلام من حيث الثواب والعقاب ذو جزاء أخروي 5 - الإسلام يحرص على إبلاغ الناس أعلى مستوى ممكن من الكمال الإنساني 6 - الإسلام وسط: في عقائده، وعباداته، وأخلاقه المطلب الرابع: نواقض الإسلا ويفترق مذهب الأشاعرة عن مذهب الجبرية في هذه المسألة، في أن الجبرية لا قدرة ولا التكليف والثواب والعقاب العقائدية ، وكذلك الثواب والعقاب لو كان العبد مجبرا على عمله، لكانت عقوبة. الحكم حكم الجبر نتائج باطلة قال بها ابن عربي وأكدها وهي قوله بالجبرية ونفيه الثواب والعقاب وكذا قوله بوحدة الأديان. عربي في القول بوحدة الوجود تلاميذ له أعجبوا بآرائه وعرضوا لذلك المذهب.

مذاهــب الجبرية وأدلة وجودها (1) معنى الجبرية وأدلة وجودها (أ) معنى الجبرية من الأفعال التى يقوم بها الإنسان ما يكون حراً فى القيام بها ، أو الإمتناع عنها بمحض إرادته واختياره، ومن الأفعال ما يجد الإنسان نفسه مضطراً. الجبر والاختيار ومسألة الجبر والاختيار ، أو التسيير والتخيير ، تمثل جماع العلاقة بين الفرد والكون ، وهي مشكلة أعيت دقائقها الفكر البشري في جميع عصوره ، وقد أنى لها أن تبرز من جديد ، وأن تستحوذ على كل اهتمام المفكرين.

ومجمل القول في الجبر انه لم يصادم العقل والنقل فحسب بل هو مستلزم لنفي الحسن والقبح العقليين المتفق عليه بين العقلاء، كما يستلزم منه نفي الثواب والعقاب الثابتين في جميع الشرائع كما يلزم منه. لا يعني الاستحقاق أن الثواب والعقاب يعودان على الله بنفع أو ضرر، ولكن تزداد ثقة الإنسان بفعله وبنتائجه وبقوانين الطبيعة وسنن الكون، فالله غني عن العالمين، وإنما أتى الوحي لمصلحة الإنسان. ٧. ومنها: إن الله حكيم فلا يكون الثواب والعقاب عبثين فحينئذ لا اضطرار. فكما أن التوحيد يدفع في صدر الاعتزال؛ كذلك التنزيه يضرب على فم الجبر

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - أصل العدل عند

لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب، حيث ورد في القرآن الكريم فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره. ولكنهم ينظرون إلى صاحب الكبيرة مذهب الجبرية بإرجاء الحكم عليه لله. ملخص ما فارق به الأشاعرة أهل السنة. منذ 2015-12-12. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد: فغالب من رأيت من إخواني طلبة العلم ظنه بالأشاعرة أنهم لا يفارقون أهل السنة إلا. شرح العقيدة الواسطية (31) وَأَمَّا الدَّرَجَةُ الثَّانيَةُ: فَهِيَ مَشِيئَةُ اللهِ النَّافِذَةُ وَقُدْرَتُهُ الشَّامِلَةُ، وَهُوَ الإِيمَانُ بِأَنَّ مَا شَاءَ اللهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَأَنَّهُ. في الواقع إن هذه النظرية ألقاها أبو الحسن الأشعري ولم يتضح مراده منها وإنما أراد الفرار من مسألة الجبر التي قد يقال: إنه تبناها عند رجوعه عن مذهب المعتزلة؛ فإن أبا الحسن الأشعري قد كان في أول. يترتّب استحقاق الثواب والعقاب على أفعاله ولا إسناد الأفعال التي تقتضي سابقيّة القصد والاختيار إليه على سبيل الحقيقة, مثل ½صلّى¼ و½كتب¼ و½صام¼، بخلاف مثل ½طال الغلام¼٠ [1] ٠ و½أسود لونه¼.والنصوص٠ [2] ٠ القطعيّة تنفي ذلك٠.

المبحث الثالث: رأي المعتزلة في أفعال العباد - موسوعة الفرق

مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين أن الثواب والعقاب جبر والإيمان جبر والكفر جبر والتكليفات جبر وأن كل شئ فى الوجود مقدر سلفاً وأن أفعال الإنسان فى الماضى والحاضر والمستقبل كلها أمور. الثاني: إبطال الثواب والعقاب. الثالث: نسبة فعل القبائح إليه تنـزه عن ذلك وتقدس. الرابع: إبطال التكليف وعبث بعثة الانبياء الرد على الشبهات العقائديّة والتعبير عن رأي الإسلام والشيعة وأهل منهم ومن الله، وجب المدح والذمّ لهم جميعاً أو منهم فقط، كان لهم الثّواب والعقاب والمدح والذّم. فيقول على مذهب الجبر: يا. العدل الإلهي في الثواب والعقاب عند السلف والرد على المعتزلة والأشاعرة. المؤلف: مواهب بنت علي منصور فرحان. عدد الأجزاء: 1. عدد الأوراق: 1230. رقم الطبعة: 1. بلد النشر: السعودية. المحقق: محمد يسري. إن قيل كيف انبنى الثواب والعقاب على فعله وصح تسميته فاعلا وانبنى فعله على قدرته. 318 ما يكفى العاقل من معرفة حكمة الله اللائقة به فى خلقه وأمره.319. صفحة 399: 320. صفحة 400: 321. ما امتازت به قدرة العبد.

القدرية - Ilmu Alla

البروتستانتية: مذهب ديني مسيحي، نشأ عن حركة الإصلاح الديني التي قام بها مارتن لوثر، وتدعو إلى تحرر الفرد من سلطان الكنيسة وتجعله مسئولا أمام الله تعالى وحده، وتتبعه عدد من الكنائس. الثواب والعقاب: جبر من الله مثل الأفعال الجبرية والتكليف جبر أيضاً والإيمان والكفر جبر ، فكل شئ فى الوجود مقدر أزلاً ونحن فقط منفذون لمشيئة الله الله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين الثالث : أن حسن الأشياء وقبحها يثبت بالعقل والشرع معاً ، إذ لا تعارض بين العقل والنقل ، ولكن الثواب والعقاب متعلق بورود الشرع واستدلوا لذلك بذكر الحكم في عدد من الأوامر الشرعية كذكر العلة في.

وعلى ماذا يكون الثواب والعقاب ان كان مجبور باطناً بمعنى مجبور حقيقة ؟؟. . الفرق كما علمت هو في إثبات كسب واختيار للعبد تفترق به أفعاله الاختيارية عن الاضطرارية، وعليه يكون الثواب والعقاب العقيدة 416. 1438/11/15 هـ - 2017/08/07. تعريف القضاء والقدر تعريف القضاء لغة أصل معنى القضاء في اللغة هو : إحكام الشيء وإتقانه, وإلى هذا أشار ابن فارس [140] حيث قال : القاف و الضاد و الحرف المعتل أصل صحيح. النظريات الحتمية عند الإلهيين تتعلق غالباً بالسلوك الفردي للإنسان وتتجه إلى نفي إرادة الإنسان في سلوكه وفعله، ونفي أي دور أو سلطان للإنسان على أفعاله. ثقافة - أهل البيت, الإنسان, الحتمية التاريخية, الشيخ محمد مهدي. والأقوال في القدر بإجمال لم تتغير قبل أو بعد، فهي ترجع إلى ثلاثة أقوال: 1- قول أهل الجبر: الذين يقولون: إن الإنسانَ مجبورٌ على أفعاله، وليس له إرادة ولا قدرة. ويمثل هذا في الفرق الإسلاميةِ. الحتميات الاِلهية في سلوك الانسان. الحتميات الاِلهية في سلوك الانسان : النظريات الحتمية عند الاِلهيين تتعلق غالباً بالسلوك الفردي للانسان وتتجه إلى نفي إرادة الاِنسان في سلوكه وفعله ، ونفي أي دور أو سلطان للانسان على.

[لعلك ظننت أنه قضاءٌ حتم وقدرٌ لازم، لو كان كذلك لبطل الثواب والعقاب ولسقط الوعد والوعيد ولما ألزمت الأشياء أهلها على الحقائق، ذلك مقالة عبدة الأوثان وأولياء الشيطان، إن الله جلّ وعزَّ أمر. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

الجبريّة ترجع كلمة «الجبرية» في أصلها الاشتقاقي إلى مادة «جبر» والجبر هو الإكراه والقهر على الفعل بغير إرادة الفاعل ولا اختيار منه. ويجمع مؤرخو الفكر الإسلامي على أن مصطلح «الجبرية» يرجع إلى أواخر عصر بني أمية عندما. في ذكر عظمتك ، وفراغ أبداننا . . . المختبر له بالأمر والنهي ، ليظهر للعيان عمله الذي يستحق عليه الثواب ، والعقاب ، ويأخذه بالحجة القاطعة « مذهب الجبر يعده المسلمون من منازع السفسطة الفاسدة. وطائفة أثبتت كسباً لا يعقل ! جعلت الثواب [ والعقاب ] عليه. وطائفة التزمت لأجله وقوع مقدور بين قادرين، ومفعول بين فاعلين ! وطائفة التزمت الجبر، وأن الله يعذبهم على ما لا يقدرون عليه أما الثواب والعقاب فعلى مُقتضى الأعمال لقوله تعالى: لا يوجد عندنا ما يسمى الدخول في المذهب العلوي لأنّ هذه الكلمة في غير مَحَلّها ولا أثَرَ لها.. بل الصحيح أن نقول: الإنتقال إلى هذا المذهب.

الاستوآء على العرش; نفي المجيء والإتيان; نفي المكان على الله تعالى; الرد على المشبهة فيما يتعلقون به من الآيات التي فيها ذكر الأعضآء; الله تعالى غني; أن اللّه تعالى لا يرى في الدنيا ولا في الآخر أوضحت في الفصل السابق بأنّ المسلمين اختلفوا في مسألة التحسين والتقبيح, وهل هما عقليان أم شرعيان, وبيّنت باختصار آراء كل طرف منهما , وقد قلت بأنه نتج عن هذا الخلاف خلاف ثانٍ يتعلق بمسألة الجبر والتفويض , وهذا الخلاف أدّى. وبهذا الكلام الشافي الكافي من ابن القيم يتبين لنا أن مذهب أهل السنة في القدر توسط بين الجبرية والقدرية فاثبت خلق الله لأفعال العباد مع إعطائهم قدر من الحرية في أفعالهم وهي تقع بإرادتهم. انمايكون الثواب والعقاب عندما يكون الانسان مختارا ومُسيّراً.. فحين يُجبر إنسانا على فعل قبيحٍ ما كقتلٍ أو شرب خمرٍ وكان الجبرَ لابديل له لايعاقب عليه ذلك الإنسان إذ أنه أذنب غصبًا عنه